الأحد، 6 يوليو 2014

7أطعمة مفيدة فى الصيف.. الكرز يحمى القلب والمفاصل.. والكوسة ضد السرطان.. البطيخ تكييف صيفى.. والعنب صديق العظام.. الفراولة تقوى المناعة والإبصار.. والتين مضاد للأكسدة.. والفلفل يحتوى على فيتامين ج و أ




فى توصيات صحية ذكرها موقع فوكس نيوز الأمريكى، عن أكثر الفاكهة فائدة فى الصيف، وأكثرها احتواء على مضادات الأكسدة، وعناصر أخرى مفيدة للإبقاء على النشاط اليومى، ونصح المعهد الوطنى للسرطان بتناول 5 حصص يومية على الأقل من الفواكه، وأنه يجب إدراج هذه الفاكهة فى نظامك الغذائى خلال الصيف:
1- الكرز:

كوب واحد من الكرز يحوى على كمية من البوتاسيوم، تساعد فى تقليل ضغط الدم، والحفاظ على القلب والأوعية الدموية، كما أنه غنى بالعديد من المواد الأخرى التى تقلل من مشاكل العضلات والمفاصل مع ممارسة الرياضة.

2- الكوسة

الكوسة الطازجة تعد أحد أهم الأغذية الغنية بفيتامين ب، ج ، أ وأيضا غنية بحمض الفوليك، والأهم أن لها دور كبير فى الوقاية من الضمور البقعى وحماية العين من العمى مع التقدم فى العمر، كما تقى من السرطانات أيضا كسرطان القولون والمستقيم وعنق الرحم، ويمكن استخدامها طازجة، لكن يقول الخبراء إن الاستفادة الأكبر منها تأتى مع الطهى.

3- البطيخ

يحوى البطيخ على نسبة كبيرة من الماء تصل إلى 95%، وهو الأمر الذى ينعش الإنسان فى الصيف خاصة مع الصيام، كما يحتوى على مكونات أخرى من الفيتامينات المختلفة، وأهم ميزاته أنه يحتوى على عدد قليل من السعرات الحرارية، حيث يعطى كوبا من مكعبات البطيخ ما يصل إلى 46 سعرا حراريا فقط، ويقى من سرطانات البروستاتا وأمراض القلب.

4- العنب

العنب أحد أهم الأغذية المفيدة، حيث يحسن وظائف الأوعية الدموية، ويقلل من نسبة الكوليسترول السيئ، ويرفع من نسبة الكوليسترول الجيد، كما يمكن أن يحوى كوبا من العنب على 90 سعرا حراريا فقط، بالإضافة لقلة مستويات الصوديوم فيه، كما أنه مصدر ممتاز لفيتامين ك، الذى يلعب دورا هاما فى تجلط الدم الصحى، ويفيد فى صحة العظام أيضا.

5- التين

التين أحد أهم مصادر البوتاسيوم والكالسيوم والحديد والألياف الصحية، خاصة التين المجفف الذى يتميز به شهر رمضان، كما أنه غنى بمضادات الأكسدة، وله دور رئيسى فى نمو البكتريا الجيدة فى الأمعاء المعروفة باسم بروبيوتك.

6- الفراولة

تشكل مصدرا هاما لفيتامين ج، والألياف ومضادات الأكسدة، وأظهرت الأبحاث أهميتها فى تعزيز المناعة، وحدة الإبصار، كما أنها تساعد على التركيز وتحسين وظائف الدماغ، حيث تحوى على مادة معينة توجد فيها فقط لديها القدرة على الوصول لخلايا المخ وتزيد القدرات التعليمية، كما كشفت دراسات حديثة أن لها دورا فى الوقاية من سرطان القولون.

7- الفلفل الملون

الفلفل الملون سواء الأحمر والأصفر والأخضر، بالإضافة للبهجة التى تبعثها هذه الألوان فى النفس، فإنه يحتوى على كميات كبيرة من فيتامين ج، وفيتامين أ، ونوع معين من أحد أهم مضادات الأكسدة، يلعب دورا فى الوقاية من أمراض القلب، وأنواع معينة من السرطان منها سرطان البروستاتا.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق