الجمعة، 18 أبريل 2014

باحثون: للمصريين تاريخ طويل مع أكل الفسيخ كما قدسوا الزهور




لا تزال الآثار الفرعونية تواصل البوح بالكثير من أسرار قدماء المصريين، وتفاصيل حياتهم التى تشتهر بالسحر والغموض، وقال باحثون وأثريون مصريون إن للمصريين تاريخ طويل مع أكل الأسماك المملحة المعروفة باسم الفسيخ ، كما عرفوا حب الزهور وقدسوها وأعطوا اهتماما كبيرا للاحتفال بقدوم فصل الربيع.
وتقول الأثرية المصرية منى فتحى كبيرة المفتشين فى معابد الكرنك الفرعونية الشهيرة، إن مدينة إسنا التاريخية الواقعة جنوب محافظة الأقصر 721 كم جنوب القاهرة كانت أول مدينة تعرف صناعة الفسيخ فى التاريخ.

وأشارت الباحثة إلى أن المصريين عرفوا أكل السمك المجفف "الفسيخ" ضمن طقوس احتفالاتهم بعيد " الشمو " والمعروف اليوم باسم "شم النسيم" منذ عصور الفراعنة .

وتقول الباحثة منى "كان المصريون القدماء يستخدمون سمك قشر البياض فى إعداد الفسيخ وكانت مدينة إسنا من المدن الشهيرة فى صناعة وتقديم الأسماك المجففة كنذور للآلهة داخل المعابد حتى صار السمك المجفف رمزا للمدينة فى العصر البطلمى وصار اسمها "لاثيبولس" أى مدينة سمك قشر البياض".

وأشارت إلى أن المصريين القدماء عرفوا عدة أنواع من الأسماك التى رسموها على جدران مقابرهم مثل سمك البورى والشبوط والبلطى والبياض، كما عرف المصريون البطارخ منذ عصر الأهرام وفى أحد الأعياد كان جميع أفراد الشعب يأكلون السمك المقلى أمام أبواب المنازل فى وقت واحد.

وكانت مظاهر الاحتفالات بقدوم الربيع تقام دائما على ضفاف النيل ووسط الحدائق والساحات المفتوحة وهو الأمر الشائع لدى جموع المصريين حتى اليوم.

وقال الدكتور منصور بريك المدير العام لآثار الأقصر ومصر العليا إن الأقصر وغيرها من مدن مصر القديمة عرفت الخروج الجماعى إلى الساحات الخضراء وشواطئ النيل قبل آلاف السنين ، وأن احتفالات المصريين فى هذه الأيام بشم النسيم لا تختلف كثيرا عن احتفالات أجدادهم الفراعنة .

واشار إلى أن أهل مدينة الأقصر عرفوا " تقديس " الزهور منذ آلاف السنين وكان للزهور مكانة كبيرة فى نفوسهم ونفوس كل الفراعنة إذ كانت زهرة اللوتس هى رمز البلاد كما كان يقدمها المحبوب لمحبوبته.

ويقول الدكتور منصور بريك إن مقابر مدينة الأقصر الأثرية والفرعونية تزخر بالصور المرسومة على جدرانها لصاحب المقبرة وهو يشق طريقه فى قارب وسط المياه المتلألئة بينما تمد ابنته يدها لتقطف زهرة لوتس.

وكانت أعواد اللوتس تقدم ملفوفة حول باقات مشكلة من نبات البردى ونباتات أخرى، كما تشكل باقات الورود اليوم كما ترى أعمدة المعابد الفرعونية مزخرفة فى طراز "لوتسي" يحاكى باقات براعم الزهور.

وصور المصريون أنفسهم على جدران مقابرهم ومعابدهم وهم يشمون الأزهار فى خشوع يرجع بعضه إلى الفرحة ويوحى بسحر الزهور لديهم .

واحتوت السنة المصرية القديمة على العديد من الأعياد التى ارتبطت بالتقويم مثل رأس السنة وأعياد كل شهرين وبدايات الفصول.

وكان من بين تلك الأعياد ، كما يقول الباحث المصرى إميل نظير، عيد "الشمو" الذى يعرف اليوم باسم "عيد الربيع" أو "شم النسيم"، كما كان عيد الإله "مين" إله الخصوبة فى مصر القديمة من بين الأعياد التى احتفل بها قدماء المصريين فى فصل الربيع وكان تمثال الإله "مين" يقام غالبا وسط مربع من نبات الخس .

وكان الربيع الذى يغير معالم ما بين الفصول عيدا عند المصرى القديم لارتباطه بالشمس والنهرولذلك كان المصريون القدماء يتناولون فيه السمك والبصل والبيض.

وصارت تلك المأكولات مظهرا ثابتا من مظاهر الاحتفالات بأعياد الربيع فى مصر منذ نهايات العصر الفرعونى وبدايات العصر القبطى وبات تناول المصريين لتلك الأطعمة من العادات الباقية حتى اليوم.

وتشير الباحثة المصرية الدكتور خديجة فيصل مهدى إلى أن قدماء المصريين اهتموا بالأعياد التى كانت مناسبة لديهم لإقامة أفراح عظيمة تغنى فيها أناشيد جماعية تنشدها السيدات النبيلات المشتركات فى المواكب مع أصوات القيثارات وأغانى الغرام والأناشيد المصاحبة لحركات الرقص. 

وتابعت "كانت أعياد الفراعنة ترتبط بالظواهر الفلكية وعلاقتها بالطبيعة ومظاهر الحياة ولذلك احتفلوا بعيد الربيع الذى حددوا ميعاده بالانقلاب الربيعى وهو اليوم الذى يتساوى فيه الليل والنهار وقت حلول الشمس فى برج الحمل". 

وتشير إلى أن السنة المصرية القديمة احتوت على العديد من الأعياد التى ارتبطت بالتقويم مثل رأس السنة وأعياد كل شهرين وبدايات الفصول وفى هذه الأعياد يحمل الكهنة تمثال معبودهم ويسيرون به فى موكب مهيب يشارك فيه الجميع، ويؤدى فيه المهرجون والمغنون والراقصون فنونهم.

وحسب الدكتورة خديجة ، كانت تقام فى هذه الأعياد العروض المسرحية التى تصور أساطير معينة، وكان الأهالى وليس الكهنة، هم الذين يحتفلون بأعياد المعبودات الطيبة الصديقة والودودة.

وتقول إن المعبود "بس" هو أحد تلك المعبودات، وفى يوم عيده كان العمل فى بناء الأهرام يتوقف وكان الأهالى يسيرون فى الشوارع وهم يرتدون أقنعة "بس" يتبعهم الراقصون وضاربو الدفوف كما كان أهالى المدينة يشاركون فى الغناء من أسطح منازلهم بينما كان الأطفال يمرون بجانب الراقصين وهم يغنون ويصفقون بأيديهم،وكانت المدينة كلها تستمتع بالأعياد والمهرجانات. وكانت مناسبات رأس السنة وبدايات المواسم أيضا من الأعياد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق