السبت، 11 أبريل 2015

نشرة توعية بالسمك المملح


صدر جهاز حماية المستهلك برئاسة اللواء عاطف يعقوب  نشرة توعيه للتحذير من شراء الأسماك المملحة غير الصالحة للاستهلاك الآدمي، وتتضمن النشرة..

1- الشراء من المحلات والأماكن المرخص لها ببيع وتداول الأسماك المملحة والتى تتوافر بها الشروط الصحية عند عرضها.

2- الابتعاد عن الشراء من الأماكن غير النظيفة أو الشراء من على الأرصفة والباعة المتجولين مما يجعل الأسماك المملحة عرضة للأتربة والميكروبات.

3- مراجعة تاريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية والتأكد من أن المنتج فى فترة الصلاحية

4- عدم وجود رائحة تزنخ أو تغيير فى اللون

5- ضرورة وجود احمرار حول عين السمكة وامتلاء ظهرها ورائحتها الجيدة

6- يفضل وضع الأسماك المملحة كالفسيخ والرنجة فى الفريزر لأن التجميد يقلل كثيرا من الطفيليات والبكتريا

وصرح "يعقوب" بضرورة توخى الحذر أثناء تناول وجبات الفسيخ وبخاصة مرضى الضغط المرتفع نظرا لاحتوائه على أملاح زائدة قد تؤدى لارتفاع ضغط الدم بطريقة مفاجئة وطالب مرضى الفشل الكلوى ومرضى الكبد بعدم تناول الفسيخ.

وقال رئيس جهاز حماية المستهلك أن تناول الفسيخ الملوث ببكتريا كلوسترتديم  الخطيرة تفرز سموما فتاكة حيث أن 20 نانو جرام منها كفيله بقتل الإنسان وتظهر أعراضها بعد تناول الفسيخ الملوث بيوم واحد وقد تظهر بعد أسبوع وأعراضها مشابهة للنزلات المعوية البكتيرية وعلى هيئة غثيان وقيء وألام بالحلق وعدم الشعور بالراحة وقد تتطور إلى شلل وظيفي للأعصاب المغذية لعضلات العين مما ينتج عنه سقوط فى الجفن العلوى وحدوث ازدواج بالرؤية وقد تؤدى الى إصابة الأعصاب المنظمة لحركة العضلات بالقفص الصدرى حيث يعجز المريض عن التنفس الطبيعي وإذا ظهرت أيا من هذه الأعراض يجب اللجوء إلى أقرب مستشفى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق