الخميس، 21 مايو 2015

مفيدة ومعسلة وبنار الفرن.. 15 حقيقة وفايدة علمية للبطاطا.. صديقة الرياضيين والحوامل ومرضى السكر والنقرس والربو والجهاز الهضمى وتقوى المناعة والبشرة والشعر وتحمى من السرطان والأنيميا والجلطات



كثير من الناس يدعون أن البطاطا فريدة من نوعها ولديها الكثير من الألوان المختلفة، ولها قيمة غذائية كبيرة، كما أن البطاطا الحلوة لها لون واحد من الخارج، لكنها تتميز بألوان عديدة من الداخل مثل الأصفر والبرتقالى أو الأبيض أو الكريمى.

وأوضح الخبراء وفقًا للموقع الطبى الأمريكى “Health”، المختص بفوائد الأغذية والعلاجات الطبيعية، أن البيتا كاروتين هو المسئول عن حلاوة البطاطا الحلوة، وهو عنصر أساسى لبناء فيتامين A، كما أنها مصدر أساسى للمواد المضادة للأكسدة (أكثر من التوت)، وهناك فوائد عديدة للبطاطا.

15 حقيقة علمية عن البطاطا الحلوة

1- مثالية لمرضى السكر:
بفضل السكريات الطبيعية الموجودة بها، تعتبر البطاطا الحلوة غذاء مثاليا لمرضى السكري، لأنها تساعد على استقرار وتنظيم السكر فى الدم، كما أنها تخفض مقاومة الأنسولين فى الجسم.

2- مفيدة للجهاز الهضمى وتحمى من سرطان القولون: 
البطاطا الحلوة غنية بالألياف الغذائية، التى تعتبر حيوية لصحة الجهاز الهضمي، كما أنها تحمى من سرطان القولون وتقلل من الإمساك.

3- تمنع انتفاخ الرئة
المدخنون معرضون جدا لانتفاخ الرئة لوجود نقص فيتامين A، لذلك تعتبر الكاروتينات الموجودة فى البطاطا الحلوة أهم عنصر لمنع انتفاخ الرئة، لأنها تستخدم من قبل الجسم لإنتاج فيتامين (أ) الهام للجهاز التنفسى.

4- تقوى الجهاز المناعي
تعتبر البطاطا الحلوة مصدرا كبيرا لفيتامين D، وهو أمر حيوى وهام لتنظيم عمل الغدة الدرقية، وحماية ونمو الأسنان والأعصاب والعظام والجلد والطاقة، وتعزيز النظام المناعى. 

5- تحافظ على صحة القلب وتمنع الجلطات
البوتاسيوم الموجود فى البطاطا الحلوة يحسن الصحة العامة، كما أنه يقلل تأثير الصوديوم على ضغط الدم، فضلا عن أنها تحتوى على فيتامين B6 القادر على منع الجلطات والنوبات القلبية والأمراض التنكسية.

6- مفيدة للرياضيين وتمنحهم عضلات وأنسجة سليمة 
تحتوى البطاطا الحلوة على البوتاسيوم، الذى يساعد الرياضيين على الحد من التقلصات والانتفاخ، ويعطيهم الطاقة ويخفف انقباض العضلات الخاصة بهم، كما أنه ينظم الإشارات العصبية ودقات القلب.

7- مفيدة لمرض النقرس والمفاصل والربو وتحمى من السرطان والشيخوخة
وبفضل الكاروتينات المضادة للأكسدة مثل البيتا كاروتين، تعد البطاطا الحلوة مفيدة ضد النقرس، والتهاب المفاصل والربو، كما أنها تقلل أيضًا من آثار الشيخوخة وتمنع تطور سرطان الثدى والرئة.

8- تحتوى على حمض الفوليك ومفيدة للحامل والجنين
تعتبر البطاطا الحلوة مصدر غنى لحامض الفوليك، الذى تحتاجه النساء الحوامل، والذى من شأنه مساعدتهم على الحصول على أنسجة صحية للجنين ويساعد على نمو الخلايا.

9- تقاوم الشعور بالإجهاد
البوتاسيوم ينظم توازن الماء فى الجسم، ويعزز تدفق الأكسجين ويضبط ضربات القلب، كما يعتبر الماغنيسيوم عاملا مضادا للإجهاد.

10- فيتامين C
هناك الكثير من فيتامين C فى البطاطا الحلوة، وهذا الفيتامين ضرورى لوظائف الجسم كله.

11- فقر الدم
البطاطا الحلوة مصدر غنى للحديد، وهو أمر مفيد فى مكافحة فقر الدم لأهمية فى بناء خلايا الدم البيضاء والحمراء.

12- شباب البشرة
إذا قمت بغلى البطاطا الحلوة، لا تتخلص من الماء، حيث يمكن استخدامه لبشرتك، حيث يمكنه تخفيف آثار الجلد المجهدة، ويطهر المسام الخاصة بك ويقضى على الفطريات، كما أن فيتامين C يساعد فى إنتاج الكولاجين، وهو العنصر الأساسى فى تحسين الجلد والبشرة، وبالإضافة إلى ذلك يمكنك القضاء على التجاعيد، انتفاخ العيون والهالات السوداء مع مساعدة مادة الانثوسيانين الموجودة فى البطاطا الحلوة.

13- تقلل من أعراض ما قبل الحيض
بفضل المنجنيز والحديد تعتبر البطاطا الحلوة مفيدة لأعراض ما قبل الحيض المؤلمة.

14- تساعد على نمو الشعر وتقضى على القشرة
نظرًا لاحتوائها على البيتا كاروتين، الذى يحفز نمو الشعر ويحمى من العديد من المشاكل مثل قشرة الرأس والشعر التالف.

15- تحتوى على المزيد من المعادن الهامة
تعتبر البطاطا الحلوة مصدرا هاما للعديد من المعادن مثل البوتاسيوم والمنجنيز والماغنيسيوم والكالسيوم والحديد، كما أنها تحتوى على الكربوهيدرات والبروتينات الهامة لعملية التمثيل الغذائى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق