الجمعة، 24 يوليو 2015

طريقة إعداد لفائف الباذنجان المشوي مع الحمص



لا يؤكل الباذنجان نيئاً نظراً لمرارة طعمه، إلا أنه يصبح طرياً ولذيذ الطعم بعد طهوه. وينصح الطهاة بنقع الباذنجان بعد تقطيعه في ماء مملح لسحب طعمه المر وتقليل كمية الزيت أو الدهن الذي يمتصه عند الطهي.

ويؤكل الباذنجان مطهواً إما بالقلي أو السلق أو الشوي، وهو المكون الأساسي لبعض الأطباق اللذيذة والمشهورة. وسنركز اليوم على وصفة لذيذة يدخل الباذنجان فيها كمكون رئيسي بالإضافة إلى الحمص، وهي لفائف الباذنجان المشوي مع الحمص كما وردت في موقع “فود نت ورك” الإلكتروني:

المكونات
1 فص ثوم صغير
2 ملعقة من عصير الليمون الطازج
¾ كوب من اللبن
ملح بحسب الحاجة
اوقية من الحمص المغسول والمجفف
حبة باذنجان متوسطة الحجم، مقطعة إلى شرائح سميكة
3 ملاعق طعام من زيت الزيتون
أربعة رقاق من العجين المخبوز
4 ملاعق صغيرة من الزعتر المجفف
حبة طماطم متوسطة الحجم وناضجة
خيارتين صغيرتين، مقطعتان بشكل طولي
½ خسة صغيرة، مقطعة إلى شرائح رقيقة
طريقة التحضير
1- سخني المقلاة أو الشواية إلى حرارة مرتفعة
2- ضعي الثوم في وعاء متوسط الحجم وصبي عصير الليمون عليه. انتظري حوالي دقيقتين ومن ثم اخفقي اللبن معه بالإضافة إلى ملعقتين كبيرتين من الماء و ½ ملعقة صغيرة من الملح.
3- ضعي الحمص في وعاء كبير. وحركيه في ¼ كوب من صلصة اللبن وضعيه جانباً.
4- ادهني شرائح الباذنجان بسخاء مع زيت الزيتون على جانب واحد وتبليه بالملح.
5- اشوي الجانب المدهون بزيت الزيتون لمدة دقيقتين.
6- ادهني القسم العلوي بزيت الزيتون، ورشي عليه الملح، واقلبي قطعة الباذنجان واشويها حتى تنضج
7- انقلي الباذنجان إلى لوح التقطيع وقطعيه، ثم امزجيه بلطف في خليط الحمص.
8- ضعي ملعقتين من صلصة لبن الزبادي على واحدة من الرقائق، ورشي ملعقة واحدة من الزعتر عليه
9- ضعي خليط الحمص على الرقائق مع بعض الطماطم المفروم وقليل من الملح، ثم أضيفي بعض الخيار والخس. لفي الرقائق التي تحتوي على الخليط وقطعيها من المنتصف وبهذا تصبح جاهزة.

10 مواد غذائية تسرع عمليات الأيض وتخفيف الوزن


يرغب العديد من الأشخاص في تخفيف الوزن، لذلك يجب ان تنضم هذه المواد الى الوجبات الغذائية، لأنها بصورة طبيعية تسرع في عمليات الأيض وتخفيف الوزن.

هذه المواد تحول المواد الغذائية الى طاقة، وليس الى شحوم حول الخاصرة. وضع الخبراء قائمة تضم 10 مواد غذائية تساعد في تنشيط عمليات التمثيل الغذائي في جسم الإنسان، وهي:

1 – الزنجبيل – اضافة الى انه يسرع في عملية تقسيم الطاقة بسرعة 5 بالمائة، فهو يخفض حدة الشهية. ويشير الخبراء الى ان فائدته لا تتغير في كلا الحالتين الطازجة وعلى شكل مسحوق جاف.

2 – الشوفان – الشوفان مصدر لفيتامين “E” والزنك والسيلينيوم والحديد والمغنسيوم، هذه العناصر مجتمعة تتحكم بالرغبة في تناول شيء ما، وكذلك بمستوى الكوليسترول في الدم.

3 – الماء – تناول لترين من الماء يوميا، يعتبرها الخبراء مسألة ضرورية لتخفيض الوزن. الماء يطرد السموم من الجسم ويحسن عملية الهضم.

4 – الشاي الأخضر – هذا غني بالمواد الكيميائية الطبيعية المضادة للأكسدة، مثل “بيوفلافونويدس” و”بوليفينول”، التي تحفز عمليتي الهضم وحرق الدهون.

5 – الديك الرومي – مصدر للحصول على بروتين وحمض الفوليك ومجموعة فيتامينات “B” والزنك والبوتاسيوم التي تؤثر ايجابيا في عملية التمثيل الغذائي وتساعد في نمو العضلات.

6 – التفاح الأخضر – مصدر مهم للحصول على الألياف والبكتين التي تمنع الجسم من امتصاص كمية من الشحوم تزيد عن حاجته.

7 – الفاصوليا – تزود الفاصوليا الجسم بالبروتين ولا تحتوي على الشحوم، مما يضطر الجسم الى انتاج طاقة اضافية لحرق الشحوم.

8 – بروكلي – مصدر مهم للكالسيوم وفيتامين “C” ويساعد في تحفيز عملية الهضم ، كما ان فيتامين “C” يساعد في امتصاص الكالسيوم الذي بدوره يساعد في حرق الشحوم.

9 – القرفة – تحتوي القرفة على مواد كثيرة محفزة لعملية الهضم وحرق الشحوم وتخفض مستوى الكوليسترول في الدم، وتتحكم بمستوى السكر في الدم.

10 – الفلفل الحار – الفلفل الحار بنوعيه الأخضر والأحمر غني بمادة كابسيسين “Capsaicin” التي تسرع عملية حرق الشحوم.

دراسة : عصير الشمندر يساعد على ممارسة الرياضة لأطول فترة ممكنة



تُشير دراسة أمريكية حديثة نُشرت أخيراً في المجلة الأمريكية لعلم وظائف الأعضاء إلى أن مشروب الشمندر أو “البنجر” يمنح الرياضيين القدرة على التحمل ومواصلة ممارسة التمارين الرياضية لفترات أطول.

وأوضح الباحثون القائمون على هذه الدراسة أن مشروب الشمندر يعزز الأداء الرياضي لدى الأشخاص ويمنحهم القدرة على ممارسة التمارين الرياضية لفترة طويلة دون الاحساس بالتعب أو الإرهاق، بحسب صحيفة دايلي ميل البريطانية.

وقارن الباحثون مجموعة واظبت على تناول مشروب الشمندر لمدة أسبوعين، مقارنة بمجموعة أخرى لم تتناولها، وتم قياس قدرتهم وكفاءتهم وأدائهم، تبين أن المجموعة الأولى انخفض لديها الاحساس بالألم الذي يشعر به الرياضي في القلب أثناء ممارسة التمارين الرياضية، بالإضافة إلى تحسين عملية ضح الأكسجين إلى عضلات الجسم.

بالإضافة إلى ذلك انخفض لدى المجموعة الأولى التي تناولت الشمندر لمدة 14 يوماً، مستوى ضغط الدم، ويرجع ذلك إلى- حسب الباحثون- احتواء مشروب الشمندر على تركيزات علاية من النترات التي تساعد على توسيع الأوعية الدموية في الجسم وبالتالي تزيد تدفق الدم إلى الدماغ وكذلك الأكسجين إلى الأماكن بالجسم التي تفتقر إليه، كما أشارت دراسات سابقة إلى أن تناول كوب واحد يومياً من الشمندر يقلل ضغط الدم بنسبة 7%.

الأربعاء، 22 يوليو 2015

ابتكار مصري يوقّع على شهادات ميلاد الأبقار




باحثان يبتكران جهاز الدعم الموجه متعدد الدرجات عن طريق بصمة خطم الابقار، في مسعى لتطوير طريقة بديلة لتحديدها دون تعريضها لأذى.

ميدل ايست أونلاين

القاهرة - ابتكر أستاذ جامعي في مصر طريقة لتحديد هوية الحيوانات بالكمبيوتر عن طريق خطم كل منها..والخطم هو المنطقة بين فتحتي الأنف أعلى فم الحيوان.

وطور الباحث حمدي محمود الأستاذ المساعد بجامعة بني سويف مع زميلته الباحثة هاجر رضا نظام تعلم آلي يُعرف باسم جهاز الدعم الموجه متعدد الدرجات لتحديد بصمة خطم الحيوان ليتمكن أصحاب الحيوانات من التعرف على كل منها. وقال إن الجهاز دقيق بنسبة 94 بالمئة.

فكل خطم حيوان به نتوءات وفجوات محددة مميزة وفريدة من نوعها.

ويسعى الباحثان لطرق بديلة لتحديد الحيوانات دون تعريضها لأذى.

وقال محمود "فجت (جاءت) الفكرة زي ما البني آدم كده ربنا مديله (واهب له) بصمة الصباع (الاصبع) بصمة الوش (الوجه) بصمة الصوت بصمة القرنية بصمة الأذن..كل الحاجات دي إحصائيات حيوية يعني نقدر نعَرف الانسان منها. فالحيوان برده (أيضا) عنده حاجة سهلة نقدر نعرفه منها كاحصائيات حيوية اللي هي الموزل بتاعة الحيوان. إيه الموزل اللي هي المنطقة بين فتحتي الأنف عند الحيوان".

وفي دراستهما جادل محمود وهاجر رضا بأن التصنيف بخطم الحيوانات يمكن اعتباره محددا إحصائيا حيويا للحيوان.

وصور محمود بالتعاون مع هاجر خطم 100 حيوان وأسسا قاعدة بيانات.

ووصف البروفيسور محمود ذلك بأنه جاء في إطار الشبكات العصبية الاصطناعية التي يمكن أن تدرس توقيعا رقميا لكل خطم من خلال أرقام فريدة.

واستخدمت 12 صورة لكل حيوان في وضع بصمة رقمية له.

واستخدمت ثماني صور أخرى لتعريف الكمبيوتر كيف يتعرف على تلك البصمة.

وقال محمود "احنا الشغل اللي عملناه إيه؟. جمعنا قاعدة البيانات.. صورنا حوالي 100 حيوان كل حيوان حوالي 20 صورة. فبنتكلم في قاعدة بيانات حوالي 2000 صورة للمئة حيوان دول (هذه). بنينا نظام أو برنامج كمبيوتر بتقنية معينة بحيث ان احنا بنقدر نتعرف على الحيوان ده. عندنا مجرد كاميرا كده. مجرد ما الحيوان بييجي يقف قدام (أمام) الكاميرا لقطنا صورة الموزل ده بأقدر أعمل تحديد لهوية الحيوان."

وحتى الآن يجري تحديد الحيوانات بطرق تقليدية مثل ثقب الأذن أو الوشم أو وضع علامات عليها بقطعة معدن.

وأضاف محمود "لجأوا لنا ليه بتوع الطب البيطري؟. أولا غير ان انت بتأذي الحيوان بالطرق القديمة عشان تتعرف عليه أو عشان تسجله. تعالى نتخيل بتوع الطب البيطري لجأوا لنا ليه أكثر. لو انت عندك مكان تجميع ماشية حية (بالانجليزية) فيها 2000 حيوان وبتديهم لقاحات معينة أو أمصال معينة أو بتعالجهم من أمراض معينة. هتعرف إزاي الحيوان ده من الحيوان ده؟. متخيل خضرتك مزرعة فيها 2000 حيوان من الجاموس الأسود المصري اللطيف بتاعنا. وهنفترض كلهم نفس..يعني الحجم قريب..السن قريب. وكلهن شبه بعض. هتعرفهم إزاي من بعض؟. فكانت الطرق القديمة اللي أنا اتكلمت فيها يا إما بتخرم (تثقب) الأذن يا إما بتلسعه بتعمل له وشم (بالانجليزية) على الفخذ من ورا (الخلف) بالنيتروجين السائل أو بالحديد. فكانت الطريقة عايزين (نريد) طريقة آدمية زي ما بأعرف الانسان دلوقتي من بصمة العين. من بصمة الصباع بأجهزة. نفس القصة قلبنا الشغل ع الحيوان."

وأعرب الباحث المصري عن أمله في أن يتيسر من خلال جهاز جديد إصدار "شهادة ميلاد" لكل حيوان.

وقال "نصنع أجهزة. نبتدي الكلام يبقى عبارة عن كاميرا كده أو جهاز في آخره كاميرا ويتعمم في كل مزارع الخيول العربية. يتعمم في كل مزارع الحيوانات بحيث ان الحيوان من أول ما يتولد بناخده نعمل له تسجيل بنسجله يعني. كأنك بالضبط بتأخد المولود ابنك وتطلع (تستخرج) له شهادة ميلاد. نأخد الحيوان نوقفه قدام الجهاز ده نلقط له أربع خمس صور. ويبقى متعمم في كل مزارع الخيول العربية في كل أماكن تجميع الحيوانات الحية. مزارع تربية المواشي. الكلام ده كله. ويبقى عندنا طريقة متقدمة وراقية جدا لتمييز الحيوان."

وتلقى محمود وهاجر رضا عدة عروض عالمية لتطوير ابتكارهما. وهما يعدان حاليا ورقة بحثية بشأنه لتنشر في دورية علمية دولية متخصصة.

الاثنين، 20 يوليو 2015

لأنها معشوقة النساء..6 خطوات تحول القهوة إلى مشروب مفيد


القهوة لها سحر لا يضاهيه أى مشروب آخر، فهى معشوقة الكثير من النساء، ولكننا نتبع طريقة خاطئة فى احتساء القهوة تجعلها تصبح مشروبا ضارا بصحتنا.. لذا نقدم لكِ عزيزتى حواء 6 خطوات لجعل القهوة مشروبا مفيدا وصحيا، بحسب موقع "ALL WOMEN".

1- لا تشربى القهوة فى فترة الظهيرة، لأنها ستؤثر على نومك وتجعلكِ تسهرين ليلًا، لذا يمكنكِ أن تشربيها فى الصباح الباكر كمشروب منشط يعطيكِ الطاقة والحيوية.

2- اشربى القهوة بعد تناول الطعام، ولا تشربيها ومعدتك فارغة، لأنها قد تسبب لكِ انخفاضا فى مستوى السكر فى الدم، لذا لا بد أن تتناولى إفطارك فى الصباح أولًا ثم تشربى القهوة.

3- لا تستخدمى مواد التحلية الصناعية مثل: السكر الصناعى على قهوتك، ويمكنكِ استبدال السكر بعسل النحل الطبيعى لتحلية القهوة وجعلها صحية أكثر.

4- استبدلى البن العادى بالقهوة الأورجانيك، فهى طبيعية بشكل أكبر وتجعل صحتك أفضل.

5- حددى لنفسك عدد فناجين القهوة التى تشربينها فى اليوم بألا تزيد عن فنجانين فقط.

6- يمكن أن تجعلى القهوة مشروبا مفيدا ومغذيا، بإضافة القرفة أو أى نكهة تحبينها معها كنوع من التجديد وفى نفس الوقت تضيفى قيمة غذائية لها.

الخميس، 16 يوليو 2015

5 أطعمة تناولها آخر أيام رمضان للشعور بالسعادة فى العيد


فى أوقات الصيام كثيرا ما يشعر بالتقلب المزاجى الذى قد يصل إلى الاكتئاب والعصبية التى تؤثر عليه وعلى من حوله. 

ولكن ما هى الشروط التى يجب على كل شخص فعلها قبل العيد كى يتجنب الشعور بالتوتر والقلق والتقلب المزاجى. 

وفى هذا السياق، يشير الدكتور محمد على أخصائى الطب النفسى، أنه بسبب نقص المعادن والعناصر الغذائية أثناء فترة الصيام، يشعر الشخص بالتقلب فى المزاج. 
ولهذا يقدم أخصائى الطب النفسى، بعض الأطعمة الهامة التى ينصح بتناولها آخر يوم فى الشهر الكريم كى تشعر بالسعادة فى العيد، ومنها: 

1- يمكنك تناول آخر يوم رمضان شرائح من الديك الرومى، فهو يساعد على إفراز هرمون السعادة، ويشعرك بالراحة والاستراخاء. 

2- والخضار يمكنك تناول الفاصوليا الحمراء أو السبانخ فتناولهم يقلل من الشعور بالتوتر والقلق ويساعد على الشعور بالراحة النفسية والسعادة. 

3- يمكنك تناول الموز أو البطاطا المشوية كنوع من التحلية بعض الإفطار، فهم يزيدون من إفراز هرمون السعادة ويساعدون على الشعور بالاسترخاء. 

4- يمكنك تناول الشوكولاته الداكنة فهى تزيد من الشعور بالنشاط والحيوية وتحسين الحالة النفسية. 

5- يمكنك تناول المكسرات وخاصة عين الجمل الذى يتسبب فيتحسبن الحالة المزاجية بسبب احتوائه على الأوميجا 3.