الثلاثاء، 18 فبراير 2014

التداول الامن للغذاء The Safe Food Handler

























النباتات التى تأكل اللحوم



سبحان الله من منا يتخيل ان هناك أنواع من النباتات قادرة على صيد الحشرات , الطيور أو الفئران و التهامهم , واحدة من غرائب الدنيا و تجليات الخالق التى لا تنتهى.
 
قامت ارسالية مسيحية فى عام 2000 بالابلاغ عن رؤيتهم لنباتات تأكل الفئران اثناء تعبدهم فى الجبال. ومن ثم اطلعت فرقة استكشافية فى عام 2007 بالبحث و التيقن من وجود هذه النباتات من عدمه.
 
وبعد شهرين من البحث و الدراسة المضنية اكتشف الفريق هذه النباتات و اكتشفوا ايضاً أنها تقوم بعمل مصائد لصيد الحشرات و الفئران و الطيور أيضاً.
 
 
وقد اثار التعجب تأخر اكتشاف هذه النباتات الى وقتنا هذا رغم وجودها منذ الازل , فهل تلك النباتات فقدت القدرة على اخفاء طبيعتها ام لم يستطع احد تخيل وجود هذه النباتات فمن رأها لم يصدق نفسه.

شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية

الرمان فياغرا شواحن الهواتف الذكية

طاقة للإنسان وللتكنولوجيا
قطب بطارية الشاحن المستوحى من الفاكهة الحمراء يحافظ على البئية ويساعد على ترشيد استهلاك الطاقة.
ميدل ايست أونلاين
واشنطن - قريباً ستصبح الفواكه مصدراً غنياً للطاقة ليست للإنسان فحسب، بل أيضاً لشحن الهواتف الذكية، إذ أضاف الباحثون فائدة جديدة إلى سلسلة الفوائد الجمة للرمان من خلال تطوير قطب كهربائي باستخدام الرمان.

وأشارت صحيفة ديلي ميل البريطانية على لسان المشرف على الدراسة البروفيسور واي كوي بمختبر اميركي تابع لجامعة ستانفورد للطاقة إن "تجاربنا أظهرت أن الآنود أو القطب السالب لخلية البطارية المستوحى من الرمان يتمتع بقدرة وكفاءة عالية فاقت 97% حتى بعد 1000 دورة من الشحن والتفريغ ويساعد على طول صلاحية البطارية كما انه يعتبر طريقة مثالية للحفاظ على البيئة وترشيد استهلاك الطاقة.

ومن المعروف أن الآنود المصنوع من السيليكون يخزن الطاقة بمعدل 10 مرات أكثر من الأنود المصنوع من الغرافيت المستخدمة في البطاريات الراهنة من نوع "ليثيوم-آيون"، ولكن لديها عوائق رئيسية بسبب ضعف قطب السيليكون أثناء شحن البطارية مع مرور الوقت وتفاعله مع الكهرباء لتشكل مادة لزجة تكسو الأنود وتضعف أدائها.

ووجد الباحثون أن أقطاب الرمان تعمل بطريقة أكثر كفاءة داخل البطاريات التجارية النحيفة ما حسن من أدائها، والتي تسعى الشركات حالياً إلى تحقيق هذا الهدف.

وعادة ما تصاحب عملية شحن الاجهزة الذكية اشكاليات تتعلق بطول البطارية وجدواها وفعاليتها.

ومع التطور التكنولوجي الذي ميز سوق وعالم الهواتف والأجهزة اللوحية، اتفق أغلب مستخدمو الهواتف الاجهزة الذكية على أن هنالك مشكلة رئيسية تتمثل في سرعة نفاذ بطارية الشحن واستنزافها بشكل سريع.

وقامت الكثير من الشركات العالمية بوضع حلول جذرية والحد من هذه المشكلة والقضاء عليها تدريجياً، إما في النسخ الجديدة من هواتفها من خلال بطاريات ذات سعات تخزينه أكبر، أو من خلال طرحها لتحديثات متتالية في أنظمة تشغيلها، تساعد في تحسين أداء بطارية الهاتف وتقلل من صرفها وخصوصاً العشوائي للطاقة.

وكانت شركة إفريقية طورت جهازاً متنقلاً لشحن الهواتف المحمولة يعمل بالطاقة الشمسية، ما يتيح خصوصا شحن الأجهزة في الأماكن النائية والتي تعاني نقصاً أو انقطاعاً في إمدادات الكهرباء، وهو ما يساعد كثيرين على إتمام أعمالهم والتواصل مع الآخرين، كما يمكن أن يمثل الجهاز مصدراً للربح بشرائه أو استئجاره، حسب الشركة التي تعمل في جنوب إفريقيا وسوازيلاند.

ويحمل الشاحن اسم "أي تشارجا" وصُمم بقدرة ‬24 فولتاً، ويتضمن الجهاز المصنوع من الصلب ألواحاً شمسية ومحولات وستة منافذ للشحن، وتتيح الألواح الشمسية شحن بطاريات الجهاز بما يوفر شحن الهواتف لمدة ‬24 ساعة

السبت، 15 فبراير 2014

فيتامين «إيه» يعزز البصر ويحافظ على سلامة شبكية العين



تتنوع مصادره.. ونقصه يؤدي إلى مشكلات صحية لدى الأطفال
القاهرة: د. هاني رمزي عوض

الفيتامينات ضرورية جدا لضمان الصحة الجيدة والوقاية من الأمراض. وعلى الرغم من المقدار اليومي الضئيل الذي نحتاجه من الفيتامينات، فإنها تعد من أهم المكونات الغذائية في حياتنا. ولأن الجسم في الأغلب لا يمكنه صناعة الفيتامينات بشكل طبيعي، فإن الاعتماد عليها يكون من الخارج سواء من الطعام أو من الأدوية التي تحتوى على الفيتامينات.
وتبعا لطبيعة الفيتامينات الكيميائية، فإنها تقسم إلى جزئين رئيسين وهما: الفيتامينات التي تذوب في الماء، والفيتامينات التي تذوب في الدهون. ويجري التعامل مع كل منهما في الجسم بشكل مختلف. ويعد فيتامين «إيه» A بالغ الأهمية بالنسبة للبصر وسلامة الشبكية والقرنية خاصة الرؤية الليلية وتمييز الألوان، وكذلك يزيد من مناعة الجسم ضد الأمراض. 

أما حالات نقص فيتامين «إيه» فهي نادرة الحدوث في الدول المتقدمة، لكن أغلب الحالات تظهر في الدول الفقيرة التي يعاني سكانها من سوء التغذية بشكل عام.

فيتامين حيوي من المعروف أن فيتامين «إيه» يذوب في دهون الغذاء. 

وتمثل الخضراوات والحبوب نحو 55 في المائة من مصادر الحصول على فيتامين «إيه»، بينما تمثل منتجات الألبان واللحوم نحو 30 في المائة، والباقي من مصادر حيوانية. ويعتمد امتصاص فيتامين «إيه» على كمية الدهون الموجودة في الوجبة الغذائية، ويجري الامتصاص في الأمعاء الدقيقة، ولذلك فإنه في حالات عسر الهضم وسوء هضم الدهون يحدث نقص في نسبة فيتامين «إيه». ويجري تخزينه في الكبد، ثم يجري إفراز الفيتامين الذي جرى تخزينه في الكبد إلى الدورة الدموية، ويجري حمله عن طريق بروتين معين retinol-binding protein إلى جميع أجزاء الجسم. 

وفى حالة سوء التغذية، خاصة نقص البروتين، يحدث بالضرورة نقص في الفيتامين لعدم توفر البروتين الحامل له. 

وعند الولادة يكون المخزون من الفيتامين في الكبد ضئيلا جدا، ولكن بعد الولادة بنحو ستة أشهر تزداد هذه الكمية بمقدار 80 ضعفا. وإذا تناول الرضيع أو الطفل كمية متوازنة من الغذاء الذي تكون منه الخضراوات والمنتجات الغنية بفيتامين «إيه» فإن خطر تعرضه لنقص الفيتامين يكون ضعيفا جدا. 

ولكن حتى النقص البسيط غير الملحوظ إكلينيكيا في فيتامين «إيه» يمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية.

* مصادر غنية تعد الخضراوات والفواكه 
 من المصادر الغنية بفيتامين «إيه» مثل الجزر والكنتالوب والبرتقال والبطاطا واللفت والسبانخ. وهناك مصادر حيوانية مثل الكبد واللحوم الحمراء، ولكن يجب الحد من تناول الأطفال الحوم الحمراء، حيث إنها تحتوي على كميات كبيرة من الكولسترول. وهناك بعض الأسماك التي يمكن أن تحتوي على كميات قليلة من الفيتامين مثل سمك السلمون.
وتبلغ الاحتياجات اليومية من الفيتامين للأطفال تحت عمر 14 سنة نحو 400 ميكروغرام، بينما تبلغ الاحتياجات من 700 إلى 900 من عمر 14 عاما فأكثر. وتزيد الاحتياجات للسيدات الحوامل حتى تصل إلى 1200 ميكروغرام، وللبالغين الذين يتناولون أقراصا تحتوي على الفيتامين يجب ألا تتجاوز الجرعة اليومية أكثر من 3000 ميكروغرام.

* نقص الفيتامين وعلاجه 
 تعد الأعراض التي تؤثر على العين وسلامة الرؤية أهم الأعراض على الإطلاق، لكنها نادرا ما تحدث للأطفال قبل عامين. ويكون عدم وضوح الرؤية الليلية (العشا الليلي) هو أول الأعراض التي تلفت النظر، وتحدث عتامة للقرنية، كما يمكن حدوث عدوى في العين، وتصبح الملتحمة جافة وغير شفافة. ويمكن أن تؤدي هذه التغيرات إذا تركت دون علاج ولفترات طويلة إلى عواقب وخيمة تصل إلى فقدان البصر تماما.

وسجلت في الدول النامية أكثر من 350 ألف حالة من فقدان البصر لدى الأطفال سببها الرئيس هو النقص الشديد في فيتامين «إيه». ونظرا لذلك، أجريت في المناطق الفقيرة التي يندر بها الغذاء بعض التجارب التي يجري فيها إعطاء الأم فيتامين «إيه» مباشرة بعد الولادة، حيث إن ذلك يمكن أن ينعكس على الطفل في لبن الأم. وكذلك يجري إعطاء الطفل الفيتامين على ثلاث جرعات.

وبجانب ذلك، تكون أكثر أعراض نقص فيتامين «إيه» وضوحا، هي الأعراض الناتجة عن الوظائف التي يؤديها الفيتامين، ومنها الحفاظ على الخلايا المبطنة للأمعاء التي تعمل جدارا طبيعيا يقي الأمعاء من الميكروبات، وبالتالي يمكن حدوث الإسهال. كما أن النقص يؤثر بشكل كبير على الشفاء من الأمراض المختلفة ويؤثر على نمو الطفل.

يجري العلاج عن طريق إعطاء فيتامين «إيه» بالفم في جرعات نحو 1500 ميكروغرام، ولكن يجري ذلك تحت الملاحظة الطبية الدقيقة، حيث إن زيادة الفيتامين في الجسم HYPERVITAMINOSIS تؤدي إلى أخطار صحية أيضا، مثل الصداع والقيء في البداية، ويحدث جفاف وتشققات في الجلد، خاصة ناحية الفم وأيضا القدمين والكفين، ويمكن سقوط الشعر أيضا، كما يحدث تضخم في الطحال والكبد.
* استشاري طب الأطفال

الجمعة، 14 فبراير 2014

قواعد التسوق لمرضي السكر




 1)  قبل الذهاب إلي المتجر:
 حيث أن الأكل الصحي هو من أساسيات علاج السكري لذا نرجو اتباع هذه الخطوات البسيطة عند التسوق
-يجب عمل قائمة بالمشتريات قبل النزول للتسوق
-إذا كنت جائعآ ستشتري أطعمة لا تحتاج إليها لذا تناول وجبة خفيفة قبل النزول
 
2)  عندما تصل إلي المتجر :
-إقضي وقت أطول في أماكن الأطعمة الطازجة و وقت أقل في أماكن الأطعمة المحفوظة أعلي بكثير من الأطعمة الطازجة
-إقرأ جدول المحتوي الإرشادي الموجود علي جانب العلبة و قارن بين المنتجات و إختار التي تحتوي علي سعرات أقل, دهون أقل, كوليستيرول أقل, ملح و سكر أقل

3)  إختار بحكمة:
-إشتري الفواكه الطازجة
-إشتري الخضروات الورقية ذات أوراق داكنة مثل الجرجير و السبانخ و الملوخية و البروكلي.
-إشتري الخضروات الملونة مثل الفلفل الألوان و الجزر
-إشتري الخضروات المجمدة بدون ملح مضاف
-إشتري منتجات الألبان بدون دسم أو قليلة الدسم
-إشتري المخبوزات المصنوعة بالدقيق البني مثل الخبز الأسمر و الرز البني و المكرونة البني
إشتري اللحوم بدون دهون و الفراخ بدون جلد و أكثر من الأسماك

الأسماك والعسل والزنجبيل لتقوية الذاكرة والتخلص من الزهايمر

كتبت أسماء عبد العزيز

ذاكرة الإنسان مثلها مثل باقى أجهزة الجسم، تحتاج للعناية حتى يقدر الإنسان على تنشيطها، لكى تحتفظ بكل ما يمر على الإنسان من ذكريات، فالذاكرة تحتوى على العديد من المعلومات التى قد تفقد القدرة على استيعابها، وهناك عدد من الأمراض التى تهدد الذاكرة كالزهايمر الذى يؤثر على القدرة الاستيعابية للذاكرة،

 وهناك بعض النصائح التى تساعد الفرد على تقوية الذاكرة، وتمنع الإصابة بالزهايمر، كما يوضح دكتور محب راضى استشارى أمراض المخ والأعصاب قائلا: "يمكن التغلب على مشاكل النسيان والزهايمر والأمراض التى تلاحق الذاكرة بممارسة الرياضة المستمرة، وسرعة الحركة اليومية، فذلك يكسب الذهن النشاط والحيوية، وهناك بعض الأغذية التى تحافظ على الذاكرة كالعسل الذى يعالج النسيان المتكرر الذى قد يعانى منه الفرد، بجانب ذلك فالزنجبيل مهم وضرورى لمقاومة الزهايمر".

يضيف د. محب: أن تناول القرفة المحلاة بالعسل مفيدة للذاكرة، وتساعد على تنشيطها، لذا حاول دوما الاعتناء بما تحصل عليه من مواد غذائية حتى تساعد فى تنشيط ذاكرتك، ويمكن اللجوء لطريقة تكرار المعلومة، وذلك بكتابتها بورقة، فتلك العادة من العادات التى تقوى الذاكرة وتنشطها، والتى تقوم بتدريب المخ على التذكر، مع ضرورة تناول الأسماك بكافة أنواعها، فمن شأن تلك المأكولات أن تقوى الذاكرة، وتمنع المشاكل بها، فالذاكرة مثلها مثل أعضاء الجسم تحتاج للعناية حتى تقدر على التذكر.

الخميس، 13 فبراير 2014

الشاي الاخضر يوقف زحف الكولسترول الضار

البوليفينول يمنع تشكل الورم
 
الشاي الاخضر يساهم في الوقاية من السرطان والسكتة الدماغية، ويقلل آثار مرض الكبد الدهني.
 
ميدل ايست أونلاين
برلين - كشف فريق من الباحثين الألمان في جامعة الطب "شلسفينغ هولشتين" بألمانيا ان الشاي الأخضر يعمل على وقف إنتاج الكولسترول الضار ويساهم بالتالي في الوقاية من أمراض السرطان والسكتة الدماغية.

ويأمل الباحثون الألمان تطوير جزئيات مماثلة للشاي الاخضر لقدرته على الوقاية من أمراض أخرى، وفي انتظار هذا الكشف ينصح الأطباء بتناول الشاي الأخضر باستمرار.

وثبت أن مادة البوليفينول المتواجدة في الشاي الاخضر تمنع تشكيل الورم، والحد من انتشار الخلايا السرطانية، أو قمع تشكيل الأوعية الدموية الجديدة المغذي للأورام الأوعية الدموية.

واظهرت دراسة طبية كندية قديمة أن اضافة الشاي الأخضر بمركباته الطبيعية المضادة للأكسدة والبوليفينول، على الحليب الخالي من الدسم يساهم في مكافحة الأورام السرطانية خاصة سرطان القولون.

وأوضح الباحثون بقسم علوم الأغذية ووزارة الصحة البشرية وعلوم التغذية بمقاطعة "أونتاريو" الكندية، أن هذه النتائج تدعم دور جديد للحليب باعتباره منصة مثالية للتسليم من المركبات النشطة بيولوجيا ويفتح الباب أمام جيل جديد من منتجات الألبان تعمل على توفير فوائد إضافية على صحة الإنسان.

وأفادت نتائج دراسة طبية دولية قديمة بأن من يعانون من زيادة الوزن أكثر عرضة للاصابة بزوائد القولون عمن هم اقل وزنا.

وكانت دراسات سابقة قد ربطت بين السمنة والاصابة بسرطان القولون وهي النتيجة التي اعترف بها المعهد القومي الأميركي لعلاج السرطان. الا ان هذه الدراسة الحديثة التي أوردتها النشرة الأميركية للامراض الباطنة هي اول اشارة الى ان البدناء هم الأكثر عرضة للاصابة بزوائد القولون.

وحتى وقت قريب كانت أصابع الاتهام ترفع للشاي والقهوة محذرة من أضرارها، ولكن الابحاث الجديدة تؤكد يوما بعد يوم على فوائدها العديدة على صحة الانسان، شريطة أن يتم تناولها بإعتدال.

وفي دراسة بجامعة ديوك الاميركية تبين أن زيادة استهلاك الكافيين عن طريق تناول القهوة والشاي يمكن أن تقلل مرض الكبد الدهني غير الكحولي على امتداد العالم.

ولاحظ الباحثون الأميركيون، من خلال إجراء دراستهم على فئران المختبر واستخدام تقنية استنبات الخلايا، أن الكافايين يعزز عملية الأيض الغذائي للدهون المخزنة في خلايا الكبد، ويقلل آثار مرض الكبد الدهني لدى الفئران التي تناولت غذاء مشبعا بالدهون.

وتعزى الخصائص الطبية للشاي إلى وجود نسبة مهمة من الكافين والبوليفنولات (المختلفة عن تلك الموجودة في القهوة).
وأظهرت مجموعة كبيرة من الدراسات الحديثة أن الشاي الأخضر فعال في الوقاية من السرطان، ولاسيما سرطانات المثانة والبروستات، كما تأكد أخيراً التأثير الإيجابي للشاي الأخضر في الوقاية من سرطان الثدي، ويقول الباحثون إن ثلاث آليات تكمن وراء هذا التأثير المفيد: فبوليفنولات الشاي تقمع تفاعلات الأكسدة المسؤولة عن التلف الحاصل في الـ (دي ان ايه ).

كما يكبح الشاي تكاثر الخلايا الشاذة، ويحفز أخيراً نشوء البكتيريا "الجيدة" في الجهاز الهضمي، ما يمنع نشوء البكتيريا السيئة وإنتاج مواد قد تحفز السرطان.

الثلاثاء، 11 فبراير 2014

الكمبيوتر.. الهاتف المحمول .. السيارت عوامل لزيادة السمنة بالدول النامية

دراسة تحذر من تسبب الكمبيوتر في زيادة معدلات السمنة بالدول النامية

كشفت نتائج دراسة دولية لجامعة سايمون فرزر نشرت اليوم بالمجلة الطبية الكندية زيادة نسبة السمنة 400%، و مرض السكر النوع الثاني بنسبة 25% بين عينة الدراسة من الدول النامية ذات الدخل المنخفض. 

أشارت الدراسة لمساهمة إمتلاك الوسائل الترفيهة مثل الهواتف المحمولة لإنخفاض النشاط البدني بنسبة 31%و زيادة الجلوس بنسبة 21%، وحجم الخصر بنسبة 9 سم. 

فيما يتعلق بالعوامل المساعدة علي زيادة معدلات البدانة و مرض السكر ، أوضحت الدراسة أن الإقبال المتزايد علي إستخدام أجهزة مثل الهواتف المحمولة أو التلفاز أو الكمبيوتر أو السيارات بالبلدان النامية مرتبطه بزيادة الإصابة بهذه الأمراض ؛ ما ينذر بعواقب إجتماعية و صحية خيمة و مدمرة داخل هذه البلدان.

السبت، 8 فبراير 2014

صدور الدجاج بالعسل

كتبت- يمنى طارق

المكونات:
2/1 كوب كاتشب
• ملعقتين كبيرتين من العسل
• ملعقة كبيرة من صلصة ورستشاير
• 4/3 كيلو من صدور الدجاج منزوعة العظم والجلد
• ملح
• فلفل
• زيت الكانولا
• 6  أكواز ذرة
• ملعقة كبيرة من الزبدة الغير مملحة
• 2 بصل أخضر، مقطع شرائح

الطريقة:
قومي بغسل الأعواد الخشبية.
• سخني الشواية على حرارة متوسطة العلو.
• قومي بمزج الكاتشب والصلصة والعسل.
• قومي بتقطيع الدجاج لقطع صغيرة ووضعها في الأسياخ، مع تتبيلها بالملح والفلفل.
• قومي بوضع القليل من الزيت على الشواية وشوي قطع الدجاج لمدة 6 لـ8 دقائق مع إضافة مزيج الكاتشب لها في آخر دقيقتين.
• قومي بوشي أكواز الذرة لمدة 3- 4 دقائق.
• قومي بتقطيع حباتها وطهيها في وعاء متوسط مع القليل من الزبدة وربع ملعقة من الملح والفلفل.
• قدميها مع الدجاج وبالهنا والشفا.

الجمعة، 7 فبراير 2014

المكملات الغذائية.. هل هي مفيدة لخفض الوزن؟

الرياض: د. عبير مبارك 


تناول الشاي الأخضر والكالسيوم والألياف أفضل من المستحضرات المصنّعة

كلنا نعلم أن تقليل كمية السعرات الحرارية (كالوري) لطاقة الطعام اليومي الذي نتناوله، وزيادة مقدار بذلنا للجهد البدني في الحركة عبر ممارسة الرياضة اليومية، هما العنصران الأساسيان في نجاح عملية خفض وزن الجسم، وهو ما تضافرت الأدلة العلمية على إثباته، ولكن يبقى سؤال: هل ثمة عناصر أخرى، غذائية كانت أو على هيئة دوائية، على المرء الحرص على تناولها كي تساعده أيضا في خفض وزن جسمه؟ الجواب: نعم، هناك عدد من تلك العناصر التي يُسهم تناولها في خفض وزن الجسم.

إن مشكلة السمنة ومشكلة زيادة الوزن هما من المشكلات الصحية الشائعة، ولهما تأثيرات صحية سلبية قصيرة وبعيدة المدى، وتتسببان في التأثير على مستوى الثقة بالنفس لدى البعض، وخاصة السيدات، وتعرقلان كثيرا من المشاريع الطموحة لأي شخص يُعاني منهما في جوانب حياته الأسرية أو العملية أو الترفيهية. وبين غالبية شعوب العالم، تبلغ نسبة السمنة نحو 25 في المائة، أما زيادة الوزن فهي أكثر شيوعا.

* «مكملات خفض الوزن»

وكثير من أولئك المعانين من زيادة الوزن يُحاولون جهدهم خفض وزن الجسم لديهم، وإضافة إلى اتباعهم حميات متنوعة لخفضه، وذهابهم لممارسة رياضة المشي أو إلى النادي الرياضي، وثمة نسبة مهمة منهم تلجأ إلى عناصر ضمن قائمة المُكملات الغذائية diet supplements كي تتناولها للإسهام في خفض الوزن، كما يدّعي منتجوها إما عبر خفض الشهية لتناول الطعام decrease appetite أو منع امتصاص الأمعاء للشحوم block fat absorption، أو عبر زيادة نشاط ماكينة حرق الطاقة بالجسم increase metabolism. وتشير الإحصائيات في الولايات المتحدة إلى أن نحو 15 في المائة من عموم الناس يلجأون إلى تناولها، أي إننا نتحدث عن نحو 50 مليون إنسان هم بالفعل «زبائن» لاستهلاك تلك المنتجات. 

والسؤال التلقائي: ما هي العناصر تلك، وهل هي بالفعل كذلك مفيدة، وما منها ثابت الجدوى؟

حاليا، لا ينصح غالبية المتخصصين في التغذية وبالذات منهم الخبراء في خفض وزن الجسم، بالكثير من تلك المستحضرات التي يجري تسويقها كمستحضرات لخفض وزن الجسم، نظرا لعدم توفر أدلة علمية كافية لإثبات ذلك، أو نظرا لثبوت أضرارها الصحية مثل عقار إيفيدرا ephedra الذي قد يتسبب بنوبة الجلطة القلبية أو السكتة الدماغية وفق ما حذرت منه إدارة الغذاء والدواء الأميركية FDA منذ بضعة أعوام. إلا أنه في نفس الوقت هناك بعض المُكملات الغذائية التي ثبتت لها جدوى، وسنعرض بعضا منها مثل الكالسيوم، الألياف، مترافقة حمض لينوليك، الشاي الأخضر. الأمر المهم في شأن تناول المستحضرات الدوائية لأي منها هو استشارة الطبيب للتأكد من مناسبتها للحالة الصحية للمرء، والتأكد من عدم تعارضها مع أي أدوية أخرى قد يتناولها المرء بشكل منتظم أو حين الحاجة. والأمر الآخر المهم الذي يجدر عدم نسيانه هو أن في شأن خفض وزن الجسم ليس ثمة حلول سريعة تعمل بطريقة غامضة، بل الأساس هو تناول الأطعمة الصحية بكميات كافية لحاجة الجسم وممارسة النشاط البدني الرياضي، وذلك ضمن برنامج مرتب يتبعه أحدنا لضبط وزن جسمه ضمن المعدلات الطبيعية.

* الكالسيوم

حينما يُذكر الكالسيوم calcium، عادة يتجه التفكير نحو العظام وصحتها وقوتها، ذلك أن الكالسيوم أحد المعادن الأساسية في تكوين بنية أنسجة العظم، وكلما توفرت للجسم الكميات اللازمة منه بشكل يومي، اكتسبت العظام قوة وصحة. 

ولكن ثمة فائدة أخرى للكالسيوم، وهي عمله على تسهيل حرق الشحوم وزوالها دون التسبب بضعف كتلة العضلات في الجسم. 

نتائج كثير من الدراسات الطبية في هذا الشأن وجدت أن تناول ثلاث حصص غذائية من مشتقات الألبان القليلة الدسم مفيد في خفض وزن الجسم.

وتحديدا يُشير الناطق الرسمي لرابطة التغذية الأميركية، توبي سيميثصن، إلى أن خفض وزن الجسم عند تناول مشتقات الألبان هذه يكون أوضح مع الحرص على تناول الطعام الصحي، وليس بمجرد تناول حبوب دوائية تحتوي الكالسيوم. 

أي إن الفائدة تكون أفضل بتناول الكالسيوم من مصادره الطبيعية الصحية وليس على هيئة أقراص دوائية مركّزة للكالسيوم. 

ومع هذا، فإن تناول أقراص الكالسيوم لتزويد الجسم بحاجته اليومية منه مفيد أيضا في خفض وزن الجسم، ولاحظت إحدى الدراسات الطبية في نتائجها هذا الأمر، إذ وجد الباحثون أن النساء اللواتي يتناولن غراما واحدا من حبوب الكالسيوم كل يوم ينقص وزنهن وتقل كتلة الشحوم لديهن بشكل أكبر من النساء اللواتي لا يتناولن تلك الحبوب من الكالسيوم، وصحيح أن الدراسة لم تثبت حصول فرق كبير في نقص الوزن وكمية الشحوم إلا أنها لاحظت وجود تلك العلاقة الإيجابية وإن بنسبة غير كبيرة. 

وبالمحصلة فإن تناول مشتقات الألبان القليلة الدسم سلوك غذائي يزود الجسم بكميات مهمة من الكالسيوم والبروتينات وفيتامين «دي» وقائمة أخرى من المعادن والفيتامينات، وهو يُقدم للجسم طاقة كالوري منخفضة نسبيا مقارنة بأطعمة أخرى غير صحية، ويُقلل من الشعور بالجوع وارتفاع شهية تناول الطعام. 

ويبقى تناول حبوب الكالسيوم خاضعا لنصيحة الطبيب تلبية لاحتياج الجسم حال نقصه فيه وفق نتائج التحاليل أو تقييم كثافة العظم.

* الشاي الأخضر
الشاي الأخضر له سمعة عالية لغناه بالمواد الكيميائية الطبيعية المضادة للأكسدة antioxidants. وعادة شعوب شرقي آسيا تناول مشروب الشاي الأخضر غير الممزوج بالسكر بُعيد الفراغ من تناول وجبات الطعام كوسيلة لتخفيف تخمة ما بعد الأكل. 

وهناك بعض الدراسات الطبية التي لاحظت في نتائجها جدوى تناول الشاي الأخضر لخفض وزن الجسم وخفض امتصاص الأمعاء للدهون، إضافة إلى تزويد الجسم بكميات من المواد المضادة للأكسدة، كل هذا عند تناول مشروبه غير ممزوج بالسكر. 

ويُشير الباحثون الطبيون إلى بعض المواد الكيميائية الموجودة في الشاي الأخضر، مثل مواد كاتيشين catechins وثينانينtheanine والكافيين caffeine. واحتواء الشاي الأخضر على الكافيين مفيد لجهة خفض وزن الجسم، إذ لاحظت بعض الدراسات الطبية أن تناول الشاي الأخضر المنزوع الكافيين Decaffeinated لا يُفيد مثل مشروب الشاي الأخضر الطبيعي، على وزن الجسم.

وبالنسبة لحبوب مستخلص الشاي الأخضر، فثمة دراسات طبية لاحظت جدوى تناولها لخفض وزن الجسم وتقليل كمية الشحوم فيه، وتقليل سمنة البطن وخفض نسبة الكولسترول الضار في الدم.


* «مترافقة حمض لينوليك»

حمض لينوليك Linoleic Acid هو أحد أنواع الدهون المتوفرة بهيئة كيميائية كمستحضرات دوائية تُدعى «مترافقة حمض لينوليك» Conjugated Linoleic Acid (CLA) والتي ثمة ادعاءات حولها أنها قد تُفيد في خفض وزن الجسم. 

ومادة مترافقة حمض لينوليك تتوفر بهيئة طبيعية وبكميات ضئيلة في منتجات مشتقات الألبان واللحوم الحمراء. 

ووجدت بعض الدراسات الطبية أن تناول المستحضرات الدوائية لمترافقة حمض لينوليك ربما يُساعد في خفض وزن الجسم وخفض كتلة الشحوم بالجسم وزيادة حفظ شكل الجسم بهيئة متزنة ومتناسقة، وأن الذين تناولوا كمية تُعادل نحو 3 غرامات منها يوميا لمدة 6 أشهر فقدوا كمية أكبر من الشحوم في الجسم مقارنة بمنْ لم يتناولوها بتلك الصفة، وإضافة إلى ذلك لم يزد وزن جسمهم مقارنة بغيرهم في فصل الشتاء ومواسم الأعياد.

 وهذا الأمر هو من الأمور التي تحتاج إلى مزيد من الدراسات الطبية لتأكيد نفي أو إثبات جدوى تناول المستحضرات الدوائية المحتوية على المادة تلك، والأهم التأكد من أمان تناولها لتلك الفترات الطويلة من مصادر غير طبيعية غذائية، وخاصة مع وجود تحفظات لدى بعض الأطباء حول علاقة تناول تلك الكمية اليومية بارتفاع مؤشرات الالتهابات في الجسم.

* الألياف
الأطعمة الغنية بالألياف fiber الغذائية أحد العناصر التي تُقدم لنا الشعور السريع بالشبع وامتلاء البطن، شيء مفيد لخفض شهية تناول الطعام أثناء الوجبة الغذائية. 

ما تقوم الألياف به متعدد لجهة تنظيم عملية الأكل والهضم وخفض امتصاص الأمعاء للدهون والكولسترول والسكريات، ولذا فهي من الأمور الغذائية المفيدة. 

ويبطئ جود الألياف في المعدة من خروج الطعام من المعدة إلى الأمعاء، وبالتالي يُعطينا شعورا بالشبع ويبطئ من سرعة امتصاص الأمعاء للسكريات، أي إنها تمنع الارتفاع السريع في نسبة السكر بالدم بُعيد تناول الوجبة الغذائية.

كثيرة هي الدراسات الطبية التي أثبتت أن الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف يخفض من شعور السمينين بالجوع ويقلل من رغبتهم في تناول المزيد من الطعام، وذلك بالمقارنة مع من لا يحرصون على تناولها إما عبر الأغذية الغنية بها أو على هيئة مستحضرات دوائية. 

والحبوب والبقول أنواعها غنية بالألياف، كالعدس والفول والحمص والقمح والشوفان والكتان والبازلاء والفاصوليا وغيرها من الخيرات الغذائية المتوفرة.

 ومن المفيد جدا لعملها في تسهيل إخراج فضلات الطعام، الحرص على تناول كميات كافية من الماء.

 ووفق النصيحة الغذائية الطبية فإن على الرجال تناول كمية 38 غراما من الألياف يوميا، وبعد سن الخمسين عليهم تناول كمية 30 غراما يوميا منها. 

أما النساء فعليهن تناول 25 غراما من الألياف الغذائية يوميا، وبعد تجاوز سن الخمسين عليهن تناول 21 غراما يوميا منها. 

وتشير الإحصائيات إلى أن أكثر الناس لا يتناولون سوى نصف هذه الكمية، ولذا لا عجب في شعور كثير منهم بالجوع وزيادة الوزن وارتفاع الكولسترول وعدم انضباط نسبة سكر الدم وشكواهم من الإمساك وغيره.

الخميس، 6 فبراير 2014

الكمأ يعرض أمن السعودية للخطر!

 
الكمأ بات يتطلب المخاطرة بعبور الحدود

الباحثون عن النبات الفطري يعبرون الحدود مع العراق للبحث عنه ويستخدمون النساء والأطفال لإعاقة قوات الحدود السعودية.
 
ميدل ايست أونلاين
الرياض - أعلن حرس الحدود في السعودية، الخميس، فرض عقوبات مشددة على المتجاوزين للحدود الشمالية والشرقية بحثا عن الكمأ خصوصا بسبب تعريضهم امن المملكة "للخطر".

ونقلت الوكالة الرسمية عن المتحدث باسم حرس الحدود، العميد محمد الغامدي، قوله ان هناك ارتفاعا في أعداد الاشخاص على "طول الحدود للمنطقة الشمالية والشرقية نتيجة كثرة الكمأ، ما دفعهم الى تجاوز حرم الحدود لجمعه معرضين أنفسهم وأمن بلادهم للخطر".

وتحاذي السعودية العراق والكويت شرقا والأردن شمالا.

وأظهرت صور في صحف سعودية، الخميس، البعض يحاولون اختراق السياج الحدودي للعودة الى المملكة في مواقع حدودية.

يشار الى وجود نسبة كبيرة من "البدون" في هذه المناطق ممن كانوا يتجولون في الصحراء قبل ترسيم الحدود.

وأضاف الغامدي ان "الكثير منهم عمدوا إلى عدم حملهم للأوراق الثبوتية لهم واستغلوا النساء والأطفال في الوجود في المناطق المحظورة بغرض إعاقة رجال حرس الحدود في تطبيق نظام أمن الحدود بحقهم".

وأكد حرس الحدود عدم التهاون في تطبيق التعليمات والأنظمة الخاصة بأمن الحدود وإحكام السيطرة الامنية عليها من خلال فرض العقوبات والغرامات المشددة على المتجاوزين وخصوصا ممن يقومون بالرعي او التنزه أو البحث عن الكمأ.

وينبت الكمأ او الفقع بعد سقوط المطر في بعض المناطق. وختم مطالبا بعدم الاقتراب من منطقة الحدود و"استشعار خطورة الموقف".

يذكر ان الحكومة السعودية تشيد سياجا امنيا طوله مئات الكيلومترات بمحاذاة الحدود مع العراق.

الأربعاء، 5 فبراير 2014

"فاو" تحذر من أزمة غذائية كبرى في جنوب السودان

  أ ش أ

حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "FAO" اليوم، من أزمة غذائية وتغذوية كبرى في جنوب السودان، حيث يواجه نحو 3.7 مليون شخص الآن مستويات حادة أو حرجة من انعدام الأمن الغذائي.

ودعت منظمة "فاو" إلى حشد 77 مليون دولار أمريكي لتمويل العمليات الحاسمة لدعم الأمن الغذائي وموارد المعيشة للسكان المتضررين في الجنوب السودان، إزاء ارتفاع أسعار السلع الغذائية الرئيسية ونفاد الإمدادات الأساسية.

كما عدّلت وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية خطة الاستجابة للأزمة، وتسعى في الوقت الراهن إلى حشد ما مقداره 1.27 مليار دولار أمريكي لتلبية الاحتياجات الإنسانية العاجلة في النصف الأول من عام 2014.

ويتعرض ما يصل إلى سبعة ملايين شخص للخطر إجمالاً بسبب المستويات المتفاوتة من انعدام الأمن الغذائي في أحدث دول العالم عهداً.

وقالت الخبيرة سو لاوتسيه، رئيس مكتب منظمة "فاو" بالوكالة في جنوب السودان، إن "الجنوب السوداني كان مسرحاً بالفعل لواحدة من أكبر عمليات المساعدة الإنسانية في العالم قبل بدء القتال، أمّا الآن فالوضع يتدهور بسرعة".

وأضافت أن "الأسواق انهارت، وتضررت البنية التحتية، وفر التجار الأجانب هاربين، وتعطلت ممرات توريد السلع الأساسية بسبب العنف، وبات سكان الريف غير قادرين على نقل المحاصيل والماشية والأسماك إلى الأسواق لبيعها".

وفرّ أكثر من 870000 من سكان جنوب السودان من منازلهم في غضون الأسابيع الستة الماضية بعد اندلاع القتال بولاية جوبا في ديسمبر الماضي، والذي ما لبث أن انتشر في جميع أنحاء المناطق الشرقية والوسطى من البلاد.

وعرقل النزوح الدورة الزراعية بقوة والمنتظر أن تتفاقم الحالة السائدة من انعدام الأمن الغذائي أكثر فأكثر بسبب تخلف المزارعين عن بداية موسم الزرع الرئيسي في مارس.

وحذر الخبير دومينك برجون، مدير شعبة الطوارئ وإعادة التأهيل لدى منظمة "فاو"، عقب زيارة أخيرة إلى جنوب السودان أن "فوات موسم الزراعة الرئيسي سيكون له آثار بالغة ستقوّض إنتاج الأغذية وتوافرها في جنوب السودان عام 2014 وأيضاً خلال عام 2015".

وأضاف، "في الوقت الراهن، تعطلت ممرات الإمدادات أو انسدت تماماً في مناطق عديدة من البلاد، بينما يقف المزارعون في أمسّ الحاجة إلى المساعدة العاجلة وصولاً إلى المدخلات الزراعية الحيوية.

كما يواجه الإنتاج الحيواني تهديداً من تفشي الأمراض الحيوانية المحتملة، مثل حمى الساحل الشرقي وطاعون المجترات الصغيرة، إذ تختلط القطعان غير المحصنة بالماشية المحصنة. وتفاقمت الحالة من جراء الانهيار الجزئي لسلسلة التبريد، لتخزين لقاحات التطعيم بسبب النهب وأنشطة العنف المستمرة.

وثمة مخاوف إضافية من أن العديد من النازحين الذين التمسوا المأوى على الضفاف النهرية سيضطرون إلى الانتقال مجدداً بسبب مياه الفيضانات مع اقتراب موسم الأمطار، مما سيقوض أمنهم الغذائي وجهود استعادة سبل معيشتهم.

وأضافت خبيرة المنظمة لاوتسيه أن "العنف المستمر حتي إذا كان من الواضح أنه يعوق الاستجابة الإنسانية، إلا أن المنظمة ستواصل العمل مع الشركاء المحليين، ميدانياً لتأمين الإمدادات الحيوية للضعفاء من مربّي الماشية والرعاة وصيادي الأسماك والمزارعين والسكان الأكثر ضعفاً بالمناطق الحضرية".

وتخطط منظمة "فاو" لمساعدة 545000 من الأسر، بتوفير دعم الطوارئ بسرعة، لمساندة موارد المعيشة في أشد الولايات تضررا بجنوب السودان بينما ستعمل على حماية الإنتاج الغذائي في المناطق الأقل تضررا.

الأحد، 2 فبراير 2014

البروتينات تنشر حصوات الكلىالبروتينات تنشر حصوات الكلى

تؤدي الى ترسب الكالسيوم
الخضروات تساهم في التخلص من الأضرار الصحية الناجمة عن تناول كميات كبيرة من البروتينات، والسمنة تضاعف امراض الكلى.
ميدل ايست أونلاين
مدريد - كشفت دراسة طبية حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة غرناطة الأسبانية عن بعض المخاطر الصحية للاغذية الغنية بالبروتين، وأكدت أنها ترفع فرص الإصابة بأمراض الكلى، وخاصة الحصوات المؤلمة.
وأشارت الدراسة التي نشرت مؤخراً بصحيفة "ديلي ميل" البريطانية عن أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحوم والبقوليات، ترتفع خطر إصابتهم بحصوات الكالسيوم في الكلى، مقارنة بالأشخاص الذين لا يسرفون في تناولها.

وفسر الباحثون ذلك، مشيرين إلى أن هذه الأطعمة تقلل من مستويات مركب السترات داخل الدم بجسم الإنسان، وهو المسئول عن التخلص من الكالسيوم والحد من ترسبه، كما أن الجسم يفقد دوره في الحد من حامضية البول، وبالتالي ترتفع تركيزات الكالسيوم به، وتساهم هذه العوامل كلها في رفع فرص الإصابة بالحصوات الكلوية.

وأكد الباحثون أن تناول الخضروات قد يساهم في التخلص من الأضرار الصحية الضارة الناجمة عن تناول كميات كبيرة من البروتينات، وذلك بسبب غناها بعناصر البوتاسيوم والمغنيسيوم.

وافادت دراسة امريكية قديمة ان النشاط البدني يمكن ان يقلل من حصوات الكلى، واعتبرت ان قضاء أربع ساعات في القيام باعمال البستنة والزراعة في الحديقة المنزلية أسبوعيا يكفي لخفض احتمال تكوّن حصى الكلى بنسبة الثلث تقريبا.

وكانت أبحاث سابقة قد أكدت أن زيادة الوزن تزيد احتمالية تكون حصى الكلى للضعف تقريبا، وهي الحالة التي قد تسبب الكثير من الألم، وقد تتطلب جراحة في علاجها.

وأوصى الباحثون، بممارسة ثلاث ساعات من المشي بسرعة متوسطة تبلغ 2-3 ميلا/الساعة، أو أربع ساعات من الرعاية الخفيفة للمزروعات في الحديقة، أو ساعة واحدة من الركض بمعدل 6 أميال/الساعة، حيث اكتشف الفريق أيضاً أن استهلاك أكثر من 2200 سعر حراري في اليوم الواحد يزيد من خطر الإصابة بحصوات الكلى بنسبة تصل إلى 42%.

وتضاعفت مخاطر الإصابة بحصى الكلى إلى ثلاثة أضعاف، في تقرير نشرته جريدة "العالم الألمانية".
واعتبرت الدراسة ان المشروبات الغازية تصيب بحصى الكلى.

وأوضح التقرير أن هناك قاعدة جديدة تمنع تكوين الحصوات على الكلى وهي شرب الماء والسوائل بكميات كبيرة والابتعاد عن المشروبات الغازية، مؤكدا على أن شرب الماء كثيرا خصوصا فى فصل الصيف والأعمال الشاقة يمنع الترسيب في المسالك البولية، مشيرا أن عدم شرب السوائل تؤدي إلى تكوين الحصوات فى الكلى.

الصين تكتشف 6 حالات إصابة جديدة بأنفلونزا الطيور وحالة وفاة






أ ش أ

أعلنت سلطات الصحة الصينية اليوم، الأحد، أنه تم الإبلاغ عن 6 حالات جديدة لأنفلونزا الطيور (اتش7أن9) وحالة وفاة واحدة في الصين مساء أمس.

وقالت مصادر صينية محلية - في تصريح اليوم -: إنه ومن بين الحالات الجديدة توجد اثنتان في مقاطعة قوانغدونغ الجنوبية واثنتان فى مقاطعة تشجيانغ الشرقية وواحدة في مقاطعة فوجيان الشرقية وأخرى في مقاطعة هونان في وسط الصين، فيما تم تأكيد إصابة صبيين يبلغان من العمر 5 و6 أعوام بالمرض في قوانغدونغ، ويرقد الاثنان في حالة مستقرة .

وأضافت: إن مريضا يبلغ من العمر 82 عاما توفى الجمعة في قوانغدونغ، في وقت يرقد المريضان فى تشجيانغ في حالة حرجة، موضحة أنه منذ الأول من يناير تم الإبلاغ عن أكثر من 100 حالة إصابة بالفيروس، من بينها 20 حالة وفاة، في عدة مقاطعات في الصين، وعلى رأسها تشجيانغ وقوانغدونغ.

وكانت سلطات الصحة قد عززت إجراءات الوقاية من الفيروس والسيطرة عليه، من بينها إغلاق أسواق الدواجن الحية في بعض المدن المتأثرة بالفيروس.

مواقع التواصل تسبب عسر الهضم

زيادة المواقع الإلكترونية الخاصة بفقدان الشهية

رؤية صديقك او نجمك المفضل في منتهى اناقته ورشاقته على مواقع التواصل الاجتماعي يفقدك شهية الاكل ويجعلك تخشى الوزن الزائد.
ميدل ايست أونلاين
لندن - حذرت منظمة تشايلد لاين الخيرية البريطانية من تسبب مواقع التواصل الاجتماعي في فقدان الشهية وعسر الهضم في صفوف الشباب والمراهقين.

وتعتقد المنظمة الخيرية أن ارتفاع فقدان الشهية في صفوف الشباب يمكن إرجاعها إلى عدة عوامل بينها الاقبال المتزايد عن مواقع التواصل الاجتماعي التي تظهر المستخدمين في اجمل صورهم وعلى قدر كبير من الرشاقة، ونمو ثقافة المشاهير، وزيادة المواقع الإلكترونية الخاصة بفقدان الشهية.

وكشفت دراسة تسويقية أجرتها شركة "إي ماركتر" للدراسات التسويقية وأوردتها مجلة "كمبيوتر وورلد" الاميركية على موقعها الإلكتروني أن أكثر من خمس سكان العالم يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي الشهيرة على غرار "فيسبوك" و"غوغل بلس" و"إنستغرام" مرة واحدة على الأقل كل شهر، متوقعة ارتفاعا في عدد مستخدمي هذه المواقع.

وبينت الدراسة ان واحد من كل سبعة أشخاص في العالم يستخدم شبكات التواصل الاجتماعي.
وتحتل الولايات المتحدة مركز الصدارة على مستوى العالم من حيث عدد مستخدمي "فيسبوك" شهريا بواقع 146.8 مليون شخص.

وافادت المنظمة الخيرية البريطانية انها تلقت ما 10500 اتصال واستفسار على الإنترنت من شباب يعانون من مشكلات مع الطعام والوزن في السنة المالية الماضية.

وأشارت البيانات إلى أن المشكلة أكثر انتشارا بين الفتيات في سن الدراسة الثانوية. وخلال 2012 - 2013 فاقت نسبة طلب الاستشارة بين الفتيات بشأن مخاوف مشكلات الطعام، نسب طلب الاستشارة من الفتيان.

وذكرت المنظمة أن فتيات كثيرات تحدثن عن مخاوف بشأن صورة أجسادهن، وكيف أنهن لا يفضلن الشكل الذي تبدو عليه أجسامهن. وأوضحت الفتيات كيف أنهن يقارن أنفسهن بصورة سلبية مع قرنائهن الرشيقات والنجمات الشهيرات على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكشفت شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك الى ان عدد الصور التي تم رفعها على الموقع منذ تأسيسه وصل إلى أكثر من 250 مليار صورة، بمعدل رفع حوالي 350 مليون صورة يومياً.

وأكد التقرير ازدياد معدل رفع الصور على فيسبوك بشكل كبير، حيث بلغ عدد الصور التي تم رفعها حتى منتصف عام 2011 ما يقارب 100 مليار صورة، في حين وصل اليوم إلى ربع تريليون صورة بمعدل 4000 صورة يتم رفعها من قبل مستخدمي الموقع كل ثانية.

وافادت رئيسة المنظمة تشايلاد لاين "نشهد أعداداً متزايدة من الاتصالات بشأن اضطرابات الأكل مثل فقدان الشهية أو الشره المرضي. هذه مشكلات معقدة، ونلقي باللائمة في ذلك على مواقع التواصل الاجتماعي".

وذكرت صحيفة اندبندنت البريطانية الأحد أن أعداد الأطفال والمراهقين الذين يسعون للحصول على مساعدة جراء إصابتهم باضطرابات الأكل ارتفعت بنسبة 110% في السنوات الثلاث الماضية.